في إطار الجهود المبذولة لدعم العمل الحكومي وتسهيله في إمارة دبي من خلال توفير الخدمات الإلكترونية حققت منظومة الخدمات والبرامج الرقمية لدبي الذكية إنجازات لافتة خلال جائحة كوفيد-19 حيث دعمت المنظومة عمل الجهات الحكومية بكفاءة عالية في مختلف الظروف والأوقات وساهمت في تعزيز قيام الموظفين بمهامهم اليومية دون أي معوقات وخاصة في فترة تطبيق نظام العمل عن بعد، وعليه فقد أوضحت الإحصاءات أن دبي الذكية زودت 62 جهة حكومية بخدمات التواصل الإلكتروني لتعزيز التواصل بين الموظفين من أجل استمرارية الاعمال، وقد تم إجراء 322 ألف اجتماع بالإضافة إلى 223 ألف مكالمة جماعية و5 ملايين رسالة محادثة، ولقد تم زيادة طاقة شبكة المعلومات الحكومية إلى 300% خلال الجائحة من أجل مواكبة زيادة استخدام الخدمات الرقمية للجهات الحكومية.
وفي هذا السياق أشار المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية سعادة وسام لوتاه إلى الاستراتيجيات والخدمات الفعالة التي صممتها دبي الذكية من أجل بناء منظومة متكاملة ومستدامة، والتي ساهمت في ضمان سير العمل بشكل مثالي خلال الجائحة وهو ما انعكس على الأداء المتميز لموظفي الحكومة وتفاعلهم بشكل سريع مع التقنيات الرقمية التي تم استخدامها خلال مرحلة العمل عن بعد، مضيفًا بأن التعاون الوثيق بين دبي الذكية والجهات الحكومية الأخرى قد أثبت دوره العميق في الاستجابة الفورية لكل التطورات العالمية في مختلف الظروف وذلك تماشيًا مع توجيهات القيادة الرشيدة وقراراتها الاستباقية التي وفرت كل الدعم للتحول الرقمي للعمل الحكومي وشددت على التعاون والتنسيق بين دبي الذكية وجميع الشركاء الحكوميين ومن القطاع الخاص.
ومن الجدير بالذكر أن شبكة المعلومات الحكومية التي تديرها دبي الذكية تمثل أحد أهم أركان البنية التحتية الرقمية في حكومة دبي وذلك لأنها شبكة موحدة تربط أنظمة الدوائر من أجل توفير نقل آمن لجميع المعلومات والمعاملات الحكومية يضمن موثوقية تلك المعلومات ومناعتها من جميع الأخطاء والتدخلات الخارجية لتحقيق سلاسة العمل الحكومي خلال الظروف الطارئة والمحافظة على مستويات أداء ذات كفاءة عالية.
وام