في إطار تسليط الأمانة العامة للأمم المتحدة الضوء على مستجدات الاستجابات الرقمية للدول الأعضاء للتصدي الجائحة، وتقديم تحليل أولي لسماتها الرئيسية، أصدرت إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابع للأمانة العامة تقريرًا بعنوان "مجموعة مبادرات الحكومة الرقمية استجابةً لوباء كورونا" مشيدة بالمبادرات الرقمية التي أطلقتها الإمارات للتصدي لجائحة كورونا والحد من تداعياتها على المستوى الاجتماعي والصحي والاقتصادي، حيث مثلت هذه المبادرات نموذجًا يحتذى به على المستوى العالمي في كيفية تسخير الحلول الرقمية والاستفادة منها لمواجهة الوباء.
وجاء التقرير ليركز على المبادرات الرقمية في 9 مجالات رئيسية هي تبادل المعلومات والمشاركة الإلكترونية وتتبع جهات الاتصال والتباعد الاجتماعي والصحة الإلكترونية والسياسة الرقمية والشراكات والأعمال الإلكترونية وتتبع المصابين والعمل والتعلم عن بُعد، كما أشار إلى تشكيل اللجنة الوطنية العليا لتنظيم التطوع خلال الأزمات في دولة الإمارات عن طريق تفعيل منصة "متطوعين.امارات" كمنصة رئيسية لاستقبال طلبات التطوع والإشراف على المتطوعين خلال الأزمات. ومجال الصحة الإلكترونية فقد تطرق التقرير إلى مبادرات "الخارطة الصحية التفاعلية" لدولة الإمارات التي أطلقتها الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي والموقع الرسمي للهيئة، والتي تهدف إلى تمكين المستخدمين من العثور على مواقع المستشفيات والعيادات داخل الدولة، بالإضافة إلى حملة "لا تشلون هم" للدعم النفسي التي أطلقها البرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة عبر وسائل التواصل الرقمي.
وقد سلط التقرير الضوء على مجموعة مبادرات أطلقتها هيئة تنظيم الاتصالات استجابة لأزمة فيروس كورونا ومنها توفير 14000 جهاز حاسوب للطلبة في إطار تحول التعليم في المدارس إلى تعليم عن بعد، وتوفير إنترنت مجاني عبر الهاتف الجوال للأسر التي لا تمتلك خدمات الإنترنت المنزلي، وخدمة الرسائل الصوتية التوعوية عند إجراء الاتصال الهاتفي، وتنبيهات الرسائل النصية القصيرة، ولفت التقرير إلى تطبيق الحصن الذي يعد المنصة الرقمية الرسمية الخاصة باختبارات فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" بالإضافة إلى قدرته على تحديد من قاموا بمخالطة الشخص المصاب، فضلاً عن تحديد مدى التزام الأشخاص المطالبين بالحجر المنزلي.
وتطرق التقرير إلى منظومة العمل والتعليم عن بُعد وأشاد بنجاح الإمارات في تطبيقها، كما تناول مبادرة "الشهر الرقمي" التي أطلقتها حكومة أبوظبي بمشاركة أكثر من 45 جهة حكومية في إمارة أبوظبي والتي حققت نتائج باهرة، مشيرًا إلى أن الجهات الحكومية في أبوظبي تقدم ما يزيد عن 1000 خدمة حكومية عبر القنوات الرقمية بواقع أكثر من 8 ملايين معاملة تم إنجازها خلال الربع الأخير من العام الماضي.
وتطرق التقرير إلى مبادرة سوق العمل الافتراضي وهي منصة رقمية تتيح البحث عن العمل في داخل الدولة وخارجها والاطلاع على الشواغر الوظيفية التي تعلن عنها الشركات في الدولة، كما لفت إلى استخدام الإمارات للتقنيات الرقمية في الكشف عن الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس ومنها الروبوتات والطائرات بدون طيار والماسحات الضوئية لدرجة الحرارة، كما أشار التقرير إلى استخدام التطبيقات الرقمية لتعزيز التوعوية عن طريق توجيه الرسائل لجميع أفراد المجتمع ومن أهمها تجربة المكتب الثقافي الإعلامي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة من خلال نشر فيديوهات توعوية عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي.
وام