في إطار حرص دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة على التيسير على المستثمرين وتنويع منافذ تقديم الخدمة لهم، بلغ إجمالي عدد المعاملات المنجزة، خلال انتشار وباء كورنا منذ بداية مارس وحتى الآن 233499 معاملة عبر مختلف نوافذ الخدمة التابعة للدائرة، كما بلغ عدد المعاملات الرقمية المنجزة 214785 معاملة بنسبة تبلغ 92 بالمائة من إجمالي المعاملات المنجزة خلال فترة انتشار الوباء، وقد سبق للدائرة التعاقد مع 14 مركز خدمة موزعًا على مختلف مدن ومناطق الإمارة توفر جميع خدمات الدائرة للمتعاملين دون الحاجة لزيارة أحد فروع التابعة للدائرة.
وتمكنت البنية الرقمية للدائرة من الحفاظ على استمرارية أعمالها أثناء فترة العمل عن بُعد حيث أنجز الموظفون خلال عملهم عن بُعد أكثر من 19 ألف معاملة بسبب التطور الذي شهدته هذه البنية. وانطلاقًا من حرص دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة الدائم على مصلحة المتعاملين وتوفير جميع الخدمات لهم مع تطبيق جميع الإجراءات الوقائية خلال الفترة الحالية، فقد عززت الدائرة من مستوى خدماتها المقدمة للمتعاملين والمراجعين لتتضمن تقديم الخدمات الرقمية أو استقبال المراجعين بنظام حجز المواعيد المسبقة أو من خلال مراكز الخدمة المتعاقدة مع الدائرة والمنتشرة في مختلف مناطق الإمارة وذلك وفق التصريحات التي أدلى بها سعادة سلطان عبدالله بن هده السويدي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة،
وأشار السويدي إلى أنه بفضل مقومات النماء والمناخ العام المميز للاقتصاد والنمو المستمر الذي يدعم قطاع الأعمال ويسهم في جذب الاستثمارات المباشرة، أصبحت الإمارة تتمتع بإمكانيات اقتصادية مرنة مكنتها من التصدي لمختلف الظروف مؤكدًا في الوقت ذاته على تعزيز دور دائرة التنمية الاقتصادية في تطوير استدامة الأعمال ومرونتها للتكيف بسرعة مع أنشطة الأعمال الجديدة التي أوجدتها الأوضاع الراهنة في ظل التحديات الناتجة عن الجائحة. وأشار إلى الجهود التي تبذلها الدائرة تعمل على تعزيز مسيرة الشارقة الاقتصادية من خلال الاستمرار في دعم قطاعات الأعمال من أجل تسهيل ممارسات قطاع الأعمال في الإمارة بما يتوافق مع توجيهات القيادة الرشيدة وحكومة الشارقة في فترة انتشار الوباء.
مؤكدًا أن الدائرة تسعى إلى ترقية خدماتها لأعلى المستويات من خلال تقديم خدمات نوعية مميزة عبر قنوات متعددة، طلب فهد الخميري، مدير إدارة التسجيل والترخيص بالدائرة، من المتعاملين من مختلف القطاعات الاستفادة من الخدمات الرقمية التي تقدمها الدائرة وإنجاز معاملاتهم من خلال بوابة الدائرة الإلكترونية باستخدام التطبيقات الذكية، كما أوضح أنه مما يؤكد على نجاح الدائرة في تبني استراتيجية رقمية شاملة تحرص من خلالها لبناء بيئة جاذبة للمستثمرين في الإمارة هو الاقبال المتزايد على خدمة "المستثمر الذكي" خلال العام الحالي. وأضاف أنه حرصًا على سلامة المتعاملين والموظفين والتزامًا منها بتطبيق الإجراءات الوقائية، عملت الدائرة بجميع فروعها على استقبال المراجعين من خلال نظام حجز المواعيد المسبق. ومع تمكن الدائرة من استحداث قنوات جديدة للتواصل مثل الخطوط الساخنة التي تم الإعلان عنها عبر صفحات التواصل الاجتماعي الرسمية الخاصة بالدائرة، فقد أكد علي النقبي، نائب مدير إدارة تقنية المعلومات بالدائرة، على ارتفاع مؤشر استخدام المنصات الرقمية إلى 34 نقطة منذ بداية الجائحة ليصل إلى 92 بالمائة مقارنة بنسبة 58 بالمائة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وام