فيروس كورونا

عن فيروس كورونا (COVID-19)

ما هو فيروس كورونا (COVID-19)؟

يسبب فيروس كورونا  بأنواعه المتعددة واخرها Covid -19حالات عدوى تتراوح بين نزلات البرد الشائعة وأمراض أخرى مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS)، ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم (سارس) (SARS).  ووفقًا لتقرير البعثة المشتركة بين منظمة الصحة العالمية والصين بشأن مرض فيروس كورونا 2019، فإن فيروسات كورونا تنتقل بين البشر والحيوانات. وقد تم التعرف على سلالة الفيروس للمرة الأولى في مدينة ووهان بمقاطعة هوبي في الصين في ديسمبر 2019.  ورغم أنه قد عُرف عالميًا باسم (COVID-19)، إلا أن هذا ليس الاسم الرسمي للفيروس، إذ تطلق عليه اللجنة الدوليّة لتصنيف الفيروسات اسم “فيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة كورونا 2″، ويُرمز إليه بالرمز (SARS-CoV-2)، ومع ذلك تشير إليه منظمة الصحة العالميّة باسم كوفيد – 19 (COVID-19) لتجنب الخلط بينه وبين وباء سارس (SARS) السابق عند مخاطبة الجماهير. وعادةً ما يُشار إليه أيضًا باسم فيروس كورونا المستجد، أو فيروس كورونا 2019، أو فيروس كورونا فحسب.

ما هي أعراض فيروس كورونا (COVID-19)؟

وتكون الأعراض خفيفة في حوالي 80% من حالات الإصابة بفيروس (COVID-19)، إذ يتعافى المصابون من المرض دون الحاجة إلى علاج خاص. وعلى الرغم من زيادة أعداد الحالات التي تم تشخيصها على مستوى العالم، إلا أن نسبة الوفيات لا تتجاوز 3.4% من الحالات فقط. وتتمثل الأعراض الأكثر شيوعًا للعدوى بفيروس (COVID-19) في الحمى والإرهاق والسعال الجاف، ومع ذلك يصاب بعض الأشخاص بالعدوى دون أن تظهر عليهم أي أعراض مطلقًا ودون حتى أن يشعروا بالمرض. أما في الحالات الحادة، فقد تؤدي العدوى إلى الالتهاب الرئوي، ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم (سارس)، والفشل الكلوي.

متى تظهر أعراض فيروس كورونا (COVID-19)؟

ووفقًا لآخر الأبحاث المنشورة في دوريّة (Annals of Internal Medicine)، فإن متوسط فترة حضانة الفيروس يبلغ 5.1 يومًا قبل أن تظهر الأعراض. وتظهر الأعراض في حوالي 97% من الأشخاص بعد 11.5 يومًا من العدوى.  ووفقًا لمنظمة الصحة العالميّة، فإن الأشخاص المسنين هم الأكثر عرضة للإصابة بأعراض أكثر حدة،  ويعد الفيروس مهددا للحياة الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 80 عامًا وما فوق. كذلك ينبغي على الأشخاص المصابين بحالات مرضية مزمنة، مثل الاعتلالات التنفسية وأمراض القلب وداء السكري وارتفاع ضغط الدم، أن يتوخوا مزيدًا من الحذر.

المصدر: منظمة الصحة العالمية

الأسئلة الشائعة:

ما هو فيروس كورونا؟
لماذا أطلق على الفيروس اسم كورونا؟
ما الذي يرمز إليه الاسم كوفيد-19 (COVID-19)؟
ما هو منشأ فيروس كوفيد-19 (COVID-19)؟
ما الذي يدعو العالم للقلق بشأن كوفيد-19 (COVID-19)؟
كيف ينتشر مرض كوفيد-19 (COVID-19)؟
كم من الوقت يظل فيروس كوفيد-19 (COVID-19) حيًا على الأسطح؟
هل يمكنني التقاط العدوى بمرض كوفيد-19 (COVID-19) بمجرد استنشاق جزيئات الهواء المعرضة له؟
هل ستحميني الكمامة من الإصابة بالعدوى؟
كيف يمكنني حماية نفسي من مرض كوفيد-19 (COVID-19)؟
كيف يمكنني حماية الآخرين من مرض كوفيد-19 (COVID-19)؟
هل ينحسر المرض ويزول فيروس كوفيد-19 (COVID-19) في المناخ الدافئ؟
لماذا يشكل مرض كوفيد-19 (COVID-19) خطرًا أكبر على كبار السن؟
هل يوجد علاج لمرض كوفيد-19 (COVID-19)؟
هل يمكن أن التقط العدوى بفيروس كوفيد-19 (COVID-19) عن طريق حيواني الأليف؟